فن برس

قائمة بأفضل المسلسلات العربية القصيرة تعرفوا إليها!

دائمأ ما تحظى المسلسلات القصيرة، على اهتمام كبير من محبي الأعمال الدرامية، ويرجع ذلك إلى أكثر من سبب أبرزها، هو الابتعاد عن ما يسمى بـ "المط" وهى السمة الغالبة في بعض المسلسلات الطويلة ذات الـ 30 حلقة أو أكثر، والاعتماد على الأحداث السريعة والتي تخلق نوعاً من أنواع التحفيز والحماس لدى المشاهدين لمعرفة الجديد في الحلقات القادمة، ومن خلال التقرير التالي سوف نتعرف على عدد من المسلسلات القصيرة والتي تركت بصمة في أذهان جمهور الدراما.

جريمة قلب ..نجاح تخطى الحدود

اقرأ ايضـــــــاً :

 
كوني كالأميرات في يوم زفافك .. تسريحات شعر ملكية للعرايس
 
نانسي عجرم تشعل أجواء حفلها في السعودية
 
امرأة هندية تنتقم من زوجها بعد المشاجرة بطريقة قاتله !
 
ترامب يهاجم يفضح نتنياهو: إسرائيل شاركت في التخطيط لاغتيال قاسم سليماني وتراجعت
 
الصحة العالمية تحذر من تزايد في حالات السرطان بحلول عام 2050
 
السعودية تتجه شرقاً .. لأول مرة تتعاون مع هذه الدولة العظمى في مجال الصناعات العسكرية

نجح المسلسل السعودي "جريمة قلب" في تحقيق نجاح جماهيري، بعد أن تخطت شعبيته حدود المملكة العربية السعودية، ليسكن في قلوب وعقول مشاهدي العديد من البلدان العربية، لعدة عوامل منها هى "التيمة" أو حبكته الدرامية التي اعتمدت على التشويق والإثارة مع بدء أولى مشاهده، حيث تعمد القائمون أن تكون بدايته مكثقة بجرعة كبيرة من المتعة والإثارة، لذلك طرحوا سؤالاً محيراً وسط أحداثه على لسان ضباط الشرطة الذي تولوا التحقيق في جريمة القتل التي وقعت في أولى حلقاته، جريمة أم حادث؟ يضم المسلسل كوكبة كبيرة من النجوم، منهم: إلهام علي، عبد العزيز بحيص، محمد علي، فاطمة الشريف، سارة جابر، وغادة الملا، وائل غازي، لبنى عبد العزيز، ومن إخراج هاكان أرسلان وتدور قصة مسلسل "جريمة قلب"، حول جريمة قتل يتورط بها كثيرون، ثم تتوالى الأحداث في إطار تشويقي اجتماعي، وينتمي المسلسل إلى نوعية الأعمال ذات الـ8 حلقات.

القفص...احتواء المشاكل الزوجية "القفص" من الأعمال الدرامية القصيرة التي حظيت بنسبة مشاهدات عالية، حيث تطرق العمل لمناقشة الخلافات التي تقع بين الزوجين وكيفية حلها ولكن بطريقة جديدة ومختلفة، وتعلق المشاهدون بهذا المسلسل ولا سيما المتزوجين منهم خاصة وأن المشاكل التي تواجههم بصورة شبه يومية في حياتهم لمسوها خلال أحداثه، خاصة في المشاهد التي يسعى من خلالها الدكتور "ناصر" الفنان خالد أمين، في ايجاد حلول للأزواج التي تأتي له في عيادته. ويضم مسلسل "القفص"، كوكبة من نجوم الخليج، على رأسهم خالد أمين وحسين المهدي وروان مهدي ولمياء طارق وحصة النبهان، في عمل يقدّم للجماهير حول العالم مزيدًا من قصص العالم العربي. وتدور أحداث مسلسل "القفص" التي تقع في 8 حلقات حول طبيب استشاري في العلاقات الزوجية يؤدي دوره الفنان خالد أمين ويحاول خلال الأحداث مساعدة زوجين في تفهم وجهات نظر بعضهما بعضاً لإنقاذ حياتهما الزوجية من التعرض للإنهيار والفشل، في الوقت الذي يمر فيه الاستشاري نفسه بالعديد من التحديات في حياته الشخصية.

ديستوبيا..زاوية مختلفة لعالم الجريمة من المتعارف عليه في الكثير من الأعمال الدرامية، أن يكون الجاني أو القاتل هو صاحب سلوك غير سوي أو شخص سيء السمعة اعتاد على ارتكاب أفعال يعاقب عليها القانون ولكن في مسلسل "ديستوبيا" نرى العكس تماماً، فنجد الشخص ذات السمعة الجيدة والذي يحرص على إيصال رسالته لطلابه في كيفية استخدام نصوص ومواد قانون لصالح أصحاب الحقوق والذين يتعرضون للظلم، هو من يقوم بإرتكاب جريمة قتل، خاصة بعد انقلاب حياته رأساً على عقب ، خاصة بعد وفاة ابنته الوحيدة. هذا الأمر يتلخص في شخصية "عادل" الفنان خالد أمين، والذي يعمل دكتور القانون الجنائي في كلية الحقوق، الذي يسعى جاهداً لإخفاء ملامح جريمته التي ارتكبها في حق زميله الدكتور "خالد" الفنان عبد الله التركماني الذي نجح في إزاحته من منصبه كرئيس للقسم بالتآمر مع عميد الكلية الذي كان يرفض وجود الدكتور "عادل" بسبب نزاهته. وضم مسلسل " ديستوبيا" الذي يقع في 8 حلقات، عدداً من نجوم الخليج على رأسهم الفنان خالد أمين، فيصل العميري، شهد الياسين، عبد الله التركماني، وآخرين، وهو من تأليف حبيبة العبد الله، ومن إخراج أحمد عبد الواحد.

الثمانية..الملفات الخفية للعصابات أما مسلسل "الثمانية" والذي شارك في بطولته آسر ياسين، خالد الصاوي، غادة عادل، ريم مصطفى وآخرون ، وأخرجه أحمد مدحت، وقام بتأليفه المستشار رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، جاءت جرعة التشويق والأكشن به مكثفة بصورة كبيرة، لكي يرضي محبي هذه النوعية من الأعمال، خاصة وأن حبكته الدرامية والتي تقع في 11 حلقة ركزت الضوء على الملفات الخفية لرجال العصابات والمنظات الإجرامية، حيث دارت قصته حول قيام إحدى العصابات التي لها فروع في كافة أنحاء العالم، بقتل أحد أعضائها بعد مخالفته قوانينهم، لكن تفشل الخطة، ويستعد الناجي لبدء تنفيذ مخططه للانتقام.

في كل اسبوع يوم جمعة.. دراما نفسية حالة خاصة ومميزة أحداثها مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي وقع في 10 حلقات وذلك وقت عرضه، سواء على مستوى أحداثه التي تعتمد على الجانب النفسي أو على مستوى أداء أبطاله ولا سيما أداء الفنانة منة شلبي التي قدمت شخصية "ليلى" فهي تجسد شخصية تحمل عبئاً لماضي يلاحقها مهما حاولت التنصل منه، وتحاول التمسك ببصيص من الأمل، ولكن "ليلى" تسحبها معها نحو الهاوية، وكان لافتاً أداء الفنان آسر ياسين والذي قدم شخصية "عماد" الذي يعاني من اضطراب عقلي وحركات جسمانية لا إرادية. المسلسل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الإسم للكاتب إبراهيم عبد، والمسلسل من بطولة منة شلبي، آسر ياسين، سوسن بدر ومن إخراج محمد شاكر خضير والمعالجة الدرامية وكتابة السيناريو والحوار والإشراف على الكتابة لـ إياد إبراهيم.

ما وراء الطبيعة.. حقبة قديمة مليئة بالقصص الخارقة اكتسب أيضاً مسلسل "ما وراء الطبيعة" شعبية كبيرة وقت عرض حلقاته المكونة من 6 حلقات، ويرجع ذلك الأمر إلى اعتماد سيناريو العمل على القصص و"الحواديت" الخارقة والتي دائماً ما تكون من وحي الخيال، ولكنها تجد استحساناً كبيراً من قبل جمهور الدراما. ووقعت أحداث هذا المسلسل في حقبة الستينيات حول الدكتور رفعت (الفنان أحمد أمين)، أستاذ أمراض الدم في الجامعة، الذي يعيش وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة، والأحداث الغامضة التي يخوضها بنفسه، وتعاونه زميلته الاسكتلندية "ماجي" (الفنانة رزان جمال)، في كافة مغامراته. وشارك في هذا المسلسل المكون من 6 حلقات نجوم آخرون منهم، رشدي الشامي، آية سماحة، سما إبراهيم، ومن تأليف أحمد خالد توفيق، ومن إخراج عمرو سلامة.

وش وضهر.. دراما شعبية مختلفة

أن نرى عملاً درامياً بنكهة شعبية على الشاشات أمر طبيعي واعتاد عليه محبو الأعمال الدرامية، ولكن في مسلسل "وش وضهر" اختلف كل شيء، خاصة وأن حبكته التي اعتمدت على الدراما الشعبية جاءت غير مألوفة على عكس المتعارف عليه، وهذا السبب جعل المسلسل متربعاً على ترند منصات التواصل الاجتماعي المختلفة حتى بعد انتهاء عرضه بشهور. وتتحول حياة "جمال" (الفنان إياد نصار) أثناء أحداث مسلسل «وش وظهر» المكون من 10 حلقات بعدما يعثر على الكثير من الأموال إلى الثراء الفاحش، ليقرر بعدها تحقيق جميع أحلامه القديمة، وأبرزها هي أن يصبح طبيبًا، ليفتتح ببعض من الأموال عيادة خاصة، ويتعرف عن طريقها على العديد من الشخصيات أبرزهم الفنانة ريهام عبدالغفور، التي تدعي أنها تعمل ممرضة بأحد المستشفيات وتعمل بعدها معه في العيادة.

الغريب.. أحداث خادعة تصدر مسلسل "الغريب" الترند في عدد كبير من الدول العربية حين وقت عرضه، فالمتابع الجيد لهذا العمل سيشعر بحالة من الإبداع، نظراً لوجود عوامل مجتمعة في هذا المسلسل ساهمت في نجاحه أبرزها وجود نجوم كبار بثقل بسام كوسا، وفرح بسيسو، ومحمد عقيل، وجمال قبش، وغيرهم، كل هؤلاء بخبرتهم يعطون ثقلاً لعمل المخرج ويزيدون من قيمة المسلسل. ولكن ستظل كلمة السر في نجاح هذا العمل المكون من 12 حلقة، هي أحداثه التي خدعت مشاهدي ومتابعي العمل في بدايتها، حيث اعتقدوا انهم أمام عمل درامي يتطرق لحياة هادئة لأسرة مكونة من 4 أفرد ميسورة الحال، حيث يعمل رب الأسرة في وظيفة كبيرة "قاضي"، وهنا سوف يرون يومياته وما يواجهه من قضايا مختلفة يبت فيها الحكم القانوني، ولكن ودون سبق انذار دخل متابعو العمل في صدمة، بعد انقلاب حياة هذه الأسرة رأساً على عقب وتحولت 180 درجة، خاصةً بعد اتهام ابنهم في جريمة قتل، فأصبحت هذه الأسرة بين ليلة وضحاها حديث الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي.

  غسيل.. أحداث واقعية

من بين الأعمال التي اعتلت ترند محرك البحث الشهير "جوجل"، وتصدّرت أيضاً ترند السوشيال ميديا وقت عرضها، هو المسلسل الكويتي "غسيل"، الذي وقعت أحداثه في 8 حلقات فقط، ولعل ما جعل هذا العمل الدرامي ضمن القوائم المميزة لجمهور ومحبي المسلسلات، هي ثنائية بطلي العمل: شجون الهاجري، وعبدالله بوشهري، إضافة إلى الأحداث الواقعية التي لمسها المشاهدون مع بداية حلقات العمل، أبرزها الرفض الذي يواجهه الأبناء من قِبل الأهل، ولاسيّما من الآباء والأمهات، في رفض الشخص الذي يريدون الزواج منه، واستكمال مسيرة حياتهم معه، وهذا ما حدث بالفعل مع "حنين"، الشخصية التي تقدمها شجون الهاجري، و"حسن" الشخصية التي يقدمها عبد الله بوشهري؛ حيث تحدّى الثنائي كل هذه العوائق التي واجهتهما في بداية حبهما لبعض، من رفض أسرة كلٍّ من: "حنين"، و"حسن" لهذا الزواج، ولكنهما أصرّا على وضع النهاية المناسبة لقصة حبهما، وهي الزواج، إلى جانب طرح المسلسل لقضية مهمة للغاية، وهي ما يسمى بقضية "غسيل الأموال"، التي يلجأ إليها البعض لتحقيق الكسب والثراء السريع، ولعل الاختبار الأول الذي تعرّضت له "حنين" وزوجها "حسن"، هو الانخراط والعمل في هذا المجال المزيف.

"حالة خاصة".. يصنع حالة خاصة بالفعل استطاع مسلسل "حالة خاصة" أن يصنع حالة خاصة له، وكأن اسمه له نصيب من نجاحه، فبعد عرض أولى حلقاته أحدث العمل ردود فعل ايجابية رائعة، لعدة أسباب أبرزها إتقان الفنان طه الدسوقي لشخصية "نديم"، وقيامه بحركات وتصرفات مدروسة نفسياً لبعض من حالات التوحد «أوتيزم»، إلى جانب احتواء المسلسل على العديد من المشاهد المؤثرة. وتدور أحداث "حالة خاصة" المكون من 10 حلقات حول المحامي (نديم أبو سريع) الذي يمتلك قدرات خاصة، ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير تمتلكه (أماني النجار)، وتمتلئ رحلة (نديم) بالتحديات الصعبة، ورغم استغلاله في الكثير من الأمور، إلا أن شخصيته وقلبه الأبيض كانا دائمًا منقذين له. وشارك في العمل الفنانة غادة عادل، حسن أبو الروس ، هاجر السراج، وئام مجدي وآخرون، وهو من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار.

منعطف خطر.. جريمة محيرة تصدر الترند عقب طرح الحلقات الثلاثة الأولى منه، وتدور أحداثه حول جريمة قتل فتاة تدعى "سلمى الوكيل" الفنانة سلمى أبو ضيف، حيث يعثر على جثتها بعدما وضعت في مؤخرة إحدى السيارات لتبدأ الشرطة بقيادة الضابط " هشام منتصر" عملية البحث عن القاتل، وتعمل على الكشف عن السبب الحقيقي وراء مقتلها.

وطوال أحداث المسلسل دخل المشاهدون في حيرة شديدة لمعرفة القاتل، خاصة وأن جميع من تواجدوا في هذا العمل كانت حولهم شكوك كثيرة حول قيامهم بهذه الجريمة. وضم هذا العمل الذي تكونت حلقاته من 15 حلقة، العديد من النجوم منهم باسم سمرة، ريهام عبد الغفور، تامر نبيل، وآخرين.

كلاود كيتشن.. كوميديا من نوع خاص كوميديا خاصة ومميزة قدمها المسلسل السعودي "كلاود كيتشن" الذي جذب أنظار محبي المسلسلات إليه ولاسيما من محبي الدراما الكوميديا. ولعل السبب الأول وراء نجاح مسلسل "كلاود كيتشن" هي قصته المغلفة بأحداث كوميدية، وهي قريبة أو مشابهة من أرض الواقع، خاصة وأنها جسدت في البداية المعنى الحقيقي للصداقة بين "عبير" العنود سعود، و"سحاب" هبة حسين، تلك الصداقة التي نشأت داخل أروقة المدرسة بمختلف مراحلها التعليمية، وظلت مستمرة حتى الانتهاء من هذه المراحل، وهو المشهد الذي اعتدنا على رؤيته كثيراً في الحقيقة، إلا أن الجديد في هذا الأمر هو استمرار صداقة الثنائي حتى في سوق العمل، خاصة بعد أن قررتا فتح محل تجاري متخصص في طهي الطعام "كلاود كيتشن" نظراً لبراعة كل منهما في إعداد الطعام ومعرفة الخلطات السرية للعديد من المأكولات، وهنا تتوقف صداقتهما للمرة الأولى في حياتهما، وذلك عندما تتشاجر صديقتا الطفولة في يوم افتتاح مطبخهما السحابي، حيث لا يبقى أمامهما سوى خيار تقسيم مساحتهما المشتركة بين مطبخين منافسين، كل ذلك يحدث في أجواء كوميدية بحتة خاصة بعد محاولة كل طرف في تدبير المكائد من أجل إفساد طعام الآخر. والعمل يقع في 10 حلقات ، ومن من تأليف ورشة الثمامة، وكتابة فاروق الشعيبي ومحمد العمر يضم عدداً آخر من الفنانين بحانب العنود سعود، وهبة الحسين، منهم زياد العمري، عبد الهادي الشاطري، كابتن ريما وآخرين.

البيت بيتي .. مغامرات مرعبة بنكهة كوميدية من المسلسلات القصيرة الناجحة أيضاً هو مسلسل "البيت بيتي"، فمع المشاهد الأولى لهذا المسلسل تأكد المشاهدون انهم أمام كوميديا جديدة، حيث جاءت أحداثه في إطار من الكوميديا والرعب، يُجبر" بينو" مصطفى خاطر على العودة إلى القاهرة من أجل تسوية ميراثه، ولكن سرعان ما يصاب بالصدمة عند معرفته بأن ما يرثه سيعرضه للمغامرات المرعبة. وشارك في هذا المسلسل عدد من النجوم منهم كريم محمود عبد العزيز، سامي مغاوري، ميرنا جميل، وآخرون، وهو من تأليف كريم سامي ، وإخراج خالد مرعي.

بالطو ..حلم تحول إلى كابوس العديد من الأحلام الوردية دائماً ما تراود الطلاب والطالبات خاصة الذين يلتحقون بكليات كبرى ومهمة، مثل ما حدث لبطل مسلسل "بالطو" الفنان عصام عمر الذي جسد شخصية الطبيب "عاطف" والذي تخرج من كلية الطب على أمل تحقيق أحلامه الوردية بالعمل في مؤسسة طبية كبرى، إلا أنه يتم تكليفه بالعمل في وحدة صحية بإحدى القرى، ومن ثم يجد نفسه فجأة مديراً لتلك الوحدة الصحية ومسؤولاً عن كل شيء فيها. ويناقش مسلسل بالطو خلال أحداثه المكونة من 10 حلقات، أيضًا قضية "الدجل " والسحر بطريقة كوميدية، ضمن إطار أحداثه. وشارك في هذا العمل كوكبة من النجوم منهم محمود البزاوي، عارفة عبد الرسول، محمد رضوان وآخرون والعمل من تأليف أحمد عاطف فياض، ومن إخراج عمر المهندس.

موضوع عائلي.. كوميديا عائلية عرض الجزء الأول من مسلسل "موضوع عائلي" في عام 2021، والجزء الثاني في عام 2023، وكان النجاح حليف الجزئين، وجاءت قصته بصورة عامة حول "إبراهيم" الفنان ماجد الكدواني، الذي اكتشف بالصدفة أن لديه ابنة تدعى "سارة" ليصبح بين ليلة وضحاها مسؤولاً عن الوصاية عليها لمدة 6 أشهر، وخلال هذه الفترة تتغير الكثير من أمور حياتهما ولكن بصورة وبأحداث كوميدية. وجاءت أحداث الجزء الثاني لتستكمل أحداث جزئه الأول ولكن مع إضافة أشياء أخرى جديدة طرأت على حياة "إبراهيم" لم تكن في حسبانه، حيث يكتشف إصابته بمرض خطير ويقع في حيرة بين محاولة إخفاء هذا السر عن كل المحيطين به من جانب وبين التعايش بصورة طبيعية مع ابنته وشقيقته ومعارفه من جانب آخر.

اقرا أيضا :

انضم الى قناتنا على تيليجرام